الرئيسية / مقالات رأي / آراء فكرية (صفحه 3)

آراء فكرية

آراء فكرية

لماذا أهتم بالفلسفة/ أسئلة وقضايا فلسفية 4-4

الفلسفة والكفر كما عرضنا في الأجزاء السابقة ان الفلسفة والدين في مر التاريخ لم يتصالحا الا بفترات قصيرة كانت تشبه استعداد لجولات أخرى، هنا سنحاول تحليل هذا الصراع واسبابه ولماذا اصحبت الفلسفة متهمة بالكفر؟ وأريد ان أنبه عندما استخدم كلمة الدين فانا لا اقصد الدين المجرد بل اقصد المتدين وتصرفاته …

أكمل القراءة »

لماذا أهتم بالفلسفة/ أسئلة وقضايا فلسفية 3-4

عرض الفيلسوف الأمريكي هنتر ميد أربع فوارق بين الفلسفة والدين وهم الموضوع، النتائج، المسلمات المبدئية، الأهداف. الموضوع: الفلسفة شأنها شأن الدين، بوضع إجابات على أسئلة نهائية معينة. والاسئلة التي يشترك فيها الميدانان بوضوح هي أصل الانسان ومصيره، وعلاقته بالكون الذي يعيش فيه، وطبيعة الله، وعلاقة الانسان بالله، وخلود النفس، وحرية الإرادة، …

أكمل القراءة »

لماذا أهتم بالفلسفة/ أسئلة وقضايا فلسفية 2-4

التفكير الفلسفي والأسئلة الفلسفية رأينا في الجزء الأول ان الفلسفة هي عمل عقلي بامتياز اما هذا الجزء فسوف نهتم بأهم المواضيع الفلسفية مثل المعرفة ومصادرها وعلاقة الفلسفة بالدين وبالعلم وكذلك هل الفلسفة تشجع الكفر؟ كان التعريف الكلاسيكي للفلسفة بأنها: حب الحكمة، أما التعريف الحديث للفلسفة اختصر بأنها نشاط ذهني أي …

أكمل القراءة »

لماذا أهتم بالفلسفة/ أسئلة وقضايا فلسفية 1-4

مقدمة: يتكرر طرح هذا السؤال: “لماذا تهتم بالفلسفة؟” أو بأسلوب آخر:  “ما هي فائدة الفلسفة؟” ولا يخفى على أحد الامتعاض والتخوف الزائد من الفلسفة وخاصة في أوساط المسلمين لأسباب تاريخية، فأي إهتمام بالفلسفة سيكون مريبًا لأن الفلسفة والكفر عندهم مترادفان. سيكون هناك أجزاء أخرى نتحدث فيها عن بعض التساؤلات الفلسفية …

أكمل القراءة »

نقد الأيديولوجيا

تمهيد يسود غموض كبير في المعنى العام لهذه الكلمة التي تستخدم في سياقات متنوعة في العلوم الاجتماعية، فهي لغة السياسيين ولغة الأفكار والصراعات الفكرية بين التيارات المتباينة في المجتمع. ولم يتحقق حتى الان وضع إطار عام لهذا المصطلح. ألأيديولوجيا مفهوم معقد ومركب فلسفياً، يحتاج الى تدقيق عميق، لأنها من أكثر المصطلحات …

أكمل القراءة »

ما هو دور الطالب الصومالي في التّعريف ببلاده؟

 إن التّواصل مع العالم من أكثر التّحديات التي تواجه الإنسان الصومالي، فهو منعزل عن محيطه في القرن الإفريقي وعن محيطه العربي والإسلامي. فهو يتحدث لغة لا يتكلمها سوى أبناء قوميته، وأغلبهم رعاة لم يعتادوا  على الاحتكاك مع الثقافات الأخرى لدرجة تمكّنه من التّعرف عليهم، ولم ينفتح على غيره، بل كان …

أكمل القراءة »

ختم دابة الأرض

هناك دابة ورد اسمها في بعض النصوص -القرآن والحديث- والتي قيل انها ستخرج في آخر الزمان وهي من أشراط الساعة الكبرى، ومهمتها تصنيف الناس لفريقين والكتابة على وجوههم إما مؤمناً او كافراً. ليس المراد هنا الحديث عن تلك الدابة الفاصلة والاستعداد لأهوال القيامة،  وإنما المقصود هو تحليل ظاهرة مشابهة لحالها، …

أكمل القراءة »

الله والناس في منطق على شريعتي

نبذة تاريخية عن المفكر على شريعتي ولد عام 1933م في قرية مزينان من قرى سبزوار، احدى مدن محافظة خراسان في إيران.بدأ على شريعتي نشاطه السياسي مبكراً وهو لا يزال طالباً في المدرسة الثانوية، ثم دخل كلية الآداب بجامعة مشهد عام 1954م، وبعد تخرجه من الجامعة اُبتعث الى فرنسا لتحضير الدراسة …

أكمل القراءة »

حول نقد الخطاب الديني في الصومال

تجديد الخطاب الديني: الخطاب هو المحاورة والمحادثة بين طرفين، وحين ينسب إلى الدّين فيعني أنّه يستند لمرجعية دينية في مخاطبته وأحكامه وبياناته، ويعتمد على الوحي بصورة أساسية لكنه مجهود عقلي بشري يرتبط بإمكانيات الإنسان وقدرته وطاقته، وبالتالي فهو قطعاً يحتاج إلى التجديد بصورة مستمرة، حتى يقدّم قراءة واعية للواقع تستطيع …

أكمل القراءة »

أزمة الفكر السياسي الصومالي

الفكر السياسي الصومالي الفكر السياسي قديم قدم المجتمع، وهو مجموعة من القواعد المحكمة  التي يعيش المجتمع في ظلها، ولا يخلو أي مجتمع من فكر سياسي ينظم شؤونه. وللمجتمع الصومالي أدبيات وأفكار سياسية مأخوذة من ثقافته المتأثرة بالنظام الاجتماعي، وكانت هذه الأفكار تنظم حياة الجماعات بصورة مستقلة عن بعضها البعض، دون …

أكمل القراءة »