الرئيسية / تقارير / السياسي أواري في مؤتمر صحفي: تحرّكات قوات صالح بداية انفراجة سياسية باليمن

السياسي أواري في مؤتمر صحفي: تحرّكات قوات صالح بداية انفراجة سياسية باليمن

عقد السّياسيّ الصّومالي والناشط الإعلامي البارز علي عبدي أواري مؤتمرا صحفيّا في جيبوتي اليوم السبت 2 ديسمبر 2017 تطرّق فيها إلى عدّة نقاط مهمّة على السّاحة الاقليميّة ضمن الاحداث المتسارعة في المشهد السّياسيّ الصوماليّ والاقليمي.

في البداية هنّأ المجتمع الصوماليّ بإحتفاليّة مولد المصطفى صلّى الله عله وسلّم الّتي نصادف ذكراه الحبيب داعيا الأمّة الصوماليّة إلى البحث عن سلوكه والإقتداء بهدي رسالته لكي نتمكّن جميعا من الفوز في الدّنيا والفلاح في الآخرة.

وقد رحّب بجهود الحكومة الصوماليّة في سعيها لبناء جيش صوماليّ قويّ قادر على فرض الأمن وسيادة القانون ودعا الجميع إلى “الإلتفاف حول القضايا الوطنيّة الحسّاسة الّتي تحتاج إلى بذل كلّ الطّاقات الممكنة من أجل إستعادة الصومال لمكانتها الطّبيعية من بين سائر الأمم”.

وقال مسهبا في هذا الصدد “يجب على الجميع نبذ التّفكير الضّيّق الّذي يحجبنا دائما عن النّظر إلى الأمور من زاوية صحيحة… تضافر الجهود المخلصة وتنسيقها فيما بينها هو مفتاح الحلّ الوحيد لقضيّتنا المستعصية”

وفي شأن صوماليّ آخر دعا إلى إيجاد مخرج للإختلاف حول التّنظيمات المثيرة للجدل الّتي فرضتها الإدارة الجديدة لميناء بوصاصو؛حيث حيث قال في هذا الصدد “أدعو حكومة ولاية بونتلاند  البحث عن حلول توافقيّة تتوافق مع أهداف الحكومة والجهات المستثمرة في تطوير البنى التّحتيّة والإستفادة منها وفي نفس الوقت يجب أن لا تتعارض مع مصالح الشّعب ايضا”.

وأضاف قائلا “يجب الحذر من الإنزلاق إلى الفوضى والعبثيّة ونثق في قدرة الأعيان والحكومة على إحتواء الازمة والإتيان بحلول توافقيّة موضوعيّة لكي يتمكّن شعبنا من مواصلة الكفاح خاصّة وأنّ ميناء بوصاصو يعدّ العمود الفقريّ لأهالي الاقليم والصوماليين بصفة عامة”.

وعن الاوضاع المستجدّة في السّاحة اليمنيّة قال أواري “نحن سعداء جدّا بالتّطوّرات الجديدة على السّاحة اليمنيّة ونعتبرها بوادر إنفراجة سياسية لمشكلة الاشقّاء في اليمن الحبيب ونتمنّى ان يعمّ فيها الأمن والسلام قريبا، فنحن أكثر المتضرّرين من إستمرار ازمتهم لكونها الحزام الامني لامننا على خليج عدن”.

وعن دور دول الحلفاء الّتي تتزعّمها المملكة العربية السّعوديّة قال: “لقد أبلت المملكة وحلفاءها بلاء حسنا من أجل دحر قوى الشرّ والارهاب ومنعها من إتّخاذ اليمن ملاذا آمنا لقوى التّطرّف والتّدمير، لن ينسى أبناء المنطقة ما قدّمت دول الحلفاء من تضحيات في سبيل إستعادة الامن والشرعيّة وإجهاض جهود قوى التّدمير والتّخريب”.

الجدير بالذّكر أنّ السّياسي علي عبدي أوارى يعدّ من أبرز المرشّحين للرّئاسة في ولاية بونتلاند القادمة بعد سنة من الآن وقد تقلّد فيها منصب وزير البلديات والتطوير الرّيفيّ عام 2004 كما سبق له وان ترشّح للإنتخابات الرّئاسيّة في بونتلاند 2009 و 2013 ويمتلك قبولا وسمعة طيّبة بسبب إحتفاظه على شبكة علاقات واسعة مع مختلف اطياف المجتمع الصوماليّ.

عن فريق تكايا

فريق تكايا

شاهد أيضاً

حفل تسلّم التبرعات الماليّة من أهالي بونتلاند لصالح ضحايا تفجير زوبي

عقدت بلديّة مقديشو البارحة مأدبة عشاء على شرف الوفد البونتلاندي القادم إلى مقديشو بهدف تأبين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.