الرئيسية / تقارير / تقارير تكايا / ماذا بعد تأييد الحكومة الفيدرالية لقرار عزل رئيس هير شبيلي؟

ماذا بعد تأييد الحكومة الفيدرالية لقرار عزل رئيس هير شبيلي؟

أصدرت وزارة الداخلية والشؤون الفيدرالية اليوم بياناً تؤيّد فيه قرار برلمان ولاية هيرشبيلي بعزل الرئيس علي عوسبلي في الرابع عشر من أوغسطس الجاري، وأوصت البرلمان بتشكيل لجنة انتخابية تحظى بالثقة وأن يُختار الرئيس القادم خلال 30 يوماً، وقد وعدت الوزارة بتقديم ما يلزم من مساعدات فنية ورقابية.

نبذة عن ولاية هيرشبيلي

ينص الدستور المؤقت بأن الولايات يجب أن تتشكل من اتحاد محافظتين فأكثر، وعليه تشكلت ولاية هيرشبيلي من اتحاد محافظتي هيران وشبيلي الوسطى، تحت اسم هيرشبيلي، وهي آخر الولايات الفيدرالية تشكلاً، إذ تمخضت عن مسار طويل من المفاوضات والتجاذبات، ولكن الرئيس حسن شيخ محمود وجماعته أردوا إنهاء عملية تشكيل الولاية مهما كلّف الأمر، وتأجلت الانتخابات الرئاسية أكثر من مرة بسب عدم الاتفاق بين أطراف الولايتين.

كان أبرز المشكلات هو تمسك أهل هيران بفكرة تقسيم المحافظة إلى محافظتين ثم تتحد المحافظتان وتشكلان ولاية فيدرالية، وبُنيت هذه الفكرة على دعوى أن هيران هي المحافظة التي لم تُقسّم منذ الاستقلال على عكس المحافظات الاخرى. وجدير بالذكر أنّه في اتفاقية مبادئ غرووي 2 لإنهاء المرحلة الانتقالية ووضع خارطة الطريق في 2012، طُرحت مسألة المحافظات وما جرى من تغييرات في البلد، واقترح رئيس ولاية بونتلاند وقتذاك عبد الرحمن فرولي أنّه من غير المناسب اعتماد المحافظات التي  رسمها محمد سياد بري، لكن الرئيس الانتقالي شريف شيخ أحمد ورئيس إدارة غلمدوغ أحمد محمد عالن اعترضوا على ذلك، ظناً منهما أن في ذلك مصلحة ما لبونتلاند، وتقرر في تلك المبادئ لزوم اتباع المحافظات كما كانت قبل إسقاط النظام في 1991م. وبعد انتهاء جلسات وضع خارطة الطريق، إدرك شريف شيخ أحمد عدم منطقية اعتماد ما تركه الجنرال محمد سياد بري، فأعلن بمرسوم رئاسي في أواخر عهده تقسيم هيران لمحافظتين: هيران وشبيلي العليا. ولكن لم يكن مرسوما نافذاً كونه يخالف مبادئ خارطة الطريق، غير أن أهالي هيران رأوا في التقسيم مصلحة لهم، ولم يتحقق مطلبهم لمخالفته الدستور المؤقت.

ومن الأمور التي عقّدت تشكيل هيرشبلي هو تعيين الرئيس السابق عاصمة الولاية بمرسوم رئاسي، واختار جوهر لتكون هي عاصمة الولاية المزمع تشكيلها، وأثار ذلك حفيظة أهالي هيران الذين أرادوا جعل العاصمة في بلدوين.

وأخيراً، توصلت الأطراف المعنية إلى تشكيل الولاية وفق محاصصة تضمن الرئاسة لأهالي هيران حصراً، وأعلن عنها في اكتوبر 2016.

عزل الرئيس علي عوسبلي

يرجح المراقبون للوضع في هيرشبيلي أن الولاية تشكلت في الأساس لأسباب انتخابية بحته، وشهدت عملية الانتخابات غير المباشرة التي انعقدت في هيران خروقات عديدة، كان أبرزها لجوء وزير الرياضة آنذاك للعنف وإخراج اللجنة المستقلة له من السباق على مقعد العشيرة، ومع ذلك بقي وصار نائبا بفضل قوة المال والسلاح التي حازتها جماعة دم جديد.

وبعد إتمام الانتخابات دخلت الولاية حالة من التململ، بسبب عدم رضا الناس عن عمل الحكومة،  واتهامهم لرئيس الولاية بالتقاعس عن واجباته، واستقراره في مقديشو، والانشغال بمسألة تأسيس ولاية بنادر وهذا خارج اختصاصه وصلاحيته كرئيس لهيرشبيلي دون الالتفات لحاجة الولاية  التي ما زالت مؤسساتها قيد الإنشاء، وقد أمهله النواب مرات عديدة  لمنحة الفرصة الكافية لإصلاح إدارته، قبل أن يستقيل 13 وزيراً، تلاه تقديم أعضاء من البرلمان مشروعاً لسحب الثقة من الرئيس علي عوسبلي في الثالث عشر من الشهر الجاري. ونجح البرلمان في الإطاحة به في اليوم التالي بتصويت 68 نائبا لصالح قرار سحب الثقة عنه وعزله.

لم يتقبل الرئيس عوسبلي قرار العزل، وأسماه انقلاباً ضده دبّره رئيس الوزراء وموّله بهدف تدمير ولاية هيرشبلي، وأنه سيشتكي للمحكمة العليا، وقال أن هناك محاولات لتعيين رجل من نفس أسرته، ولكنه وبدلاً من التوجه للمحكمة العليا ذهب إلى قاعدة حلني بمقديشو ليقدم شكواه ضد الحكومة الصومالية لما يسمى بالمجتمع الدولي الذي تقع مقراته في تلك القاعدة.

وختاماً: يتساءل بعض الناس عن سرّ إقالة برلماني غلمدغ وهيرشبيلي لكل من الرئيسين عبد الكريم حسين غوليد وعلي عوسبلي، في حين لا يحصل الأمر ذاته في ولايات مثل جوبا لاند وبونتلاند وجنوب غرب الصومال؟

الجواب من وجهة نظرنا هو: لأن هاتين الولايتين لم تأسسا لتستمرا، بل لأغراض انتخابية بحتة، ولأن كلا الرئيسين إنما وصلا للرئاسة بالمال والسلاح، من أجل ضمان اختيار نواب مخلصين لحملة الرئيس السابق حسن شيخ محمود، ولم يكن بالإمكان استمرارهما في منصبيهما بعد هزيمة جماعة “دم جديد” في استحقاقات فبراير 2017م، وربما ستكون الإدارة القادمة أكثر رغبة في بناء مؤسسة الولاية وتنميتها وتحقيق الأمن والاستقرار فيها.

عن فريق تكايا

فريق تكايا

شاهد أيضاً

واقع التعليم العالي في صوماليلاند ودليل الطلاب لأفضل التخصصات والكليات

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي في صوماليلاند عن نتائج امتحانات الثانوية العامة للسنة الدراسية السابقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.